www.a7latarab
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.a7latarab


 
الرئيسيةاحلى طرب أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحـــــــــــور الشعـــــــــــــر النبطــــــــــــــــــى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شقية بحري
مراقب عام
مراقب عام
شقية بحري


عدد الرسائل : 42
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

بحـــــــــــور الشعـــــــــــــر النبطــــــــــــــــــى Empty
مُساهمةموضوع: بحـــــــــــور الشعـــــــــــــر النبطــــــــــــــــــى   بحـــــــــــور الشعـــــــــــــر النبطــــــــــــــــــى I_icon_minitimeالأحد أغسطس 31, 2008 11:25 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

كالعادة كنت أحوس بهالمنتديات ولقيت هالموضوع وقلت أنقله لكم يمكن تستفيدوا منه

وأتمنى انه يفيدكم ويعجبكم


~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تنقسم بحور الشعر النبطي إلى قسمين
1 ـ البحور الصافية ( الهزج ، الرجز ، المتقارب ، المتدارك )
2ـ البحور المختلطه ( الهلالي ، الصخري ، المسحوب ، الهجيني ، المديد ، الممتد )

أولا البحور الصافية
خسمة بحور فيها (62) طاروقا 000000
1. الهزج
2. الرجز
3. الرمل
4. المتقارب
5. المتدارك .
( 1 ) الهزج النبطي

ويعتمد بحر الهزج على لبنة ( مفاعيلن ) وحدة لبنائه ، وفي الفصحى نجد أن الأصل فيه تتكرر ( مفاعيلن ) ثلاث مرات ، ولكن الشائع مرتين أما في الشعر النبطي فالشائع هو تكرارها أربع مرات كما في لحن شهير يسمي ( الشيباني ) ساعد على انتشاره عاميا واللحن الشيباني لعله مرتبط بالشيابين وهو فخذ من قبيلة عتيبه
ومن طواريق الهزج ( ألحانه ) في شعرنا العامي ما يـأتي :
(مفاعيلن مفاعيلن ) 00 زيادة ونقصان :

~~ تكرار ( مفاعيلن ) مرتين كما في قول الشاعر منصور الخرقاوي :
حمام شاقني فنّه ____________ وانا اطرب كلّ ما غنّى

~~ وقد ينقص الطاروق سببا خفيفا في آخر كل شطر ليصبح ( مفاعيلن مفاعي )
كما في قول أحد الشعراء :
علامه مر عـــــــجلان ~~~~~~~~~~ ولاسلّم علـــــــيه

( مفاعيلن مفاعيلن مفاعلين ) 00 زيادة ونقصان :

~~تكرار ( مفاعيلن ) ثلاث مرات ، ويندر استخدامه عاميا رغم أنه مستساغ موسيقيا ومنه قول العطاوي :
نهار زبيد جونا جمع هيـــالي ~~~~~~~~~~~~~~~~~~على الركبان والمسرى يسيلونه

(مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن ) 00 زيادة ونقصان

• تكرار ( مفاعيلن ) اربع مرات وهو اللحن المسمى بـ ( الشيباني ) كما في قول الشاعر

• خلف بن هذال العتيبي :
ولاتامن فروخ الداب لو عاشن وابوهن مات ~~~~~~~~~~~~~~ يجن الصبح بانياب تلسن كنّها انيـــــــــــابه

• وقد يحذف من الشيباني سبب خفيف في التفعيله الأخيرة من كل شطر فتصبح
( مفاعي ) كما في قول الشاعر ناصر الشريم :

رجال بالمجالس والسوالف والتــــــراحيب~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ وهو ماينطح القالات وحدود الرهافي

(مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن ) 00 زيادة ونقصانا :

~~ تكرار مفاعيلن خمس مرات وهو نادر الإستخدام كما في قول الشاعر طلال الرشيد في مدح الامير سلمان :

تهون ان كانك انت اللي وراها ياذراها لو تكود تـــــهون
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~على الله إلى منّي ذكرتك تنفرج وشلون لاجيتك ؟

( مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن )

~~ تكرار ( مفاعيلن ) ست مرات ولا يعرف المؤلف شاعر كتب في هذا الى تأليف الكتاب سوى قوله :

من المنشا لفى غيم (ن) كريم (ن) شيّد اوكار الحرار وذلل الغربان
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~رجل ماجابها بقول (ن) وقيل (ن) جابها بسيف (ن) وبحور العز مسفوحـــه

)مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن (

~~تكرار ( مفاعيلن ) سبع مرات ولا يعرف أحد استخدمها سوى الشاعر فهد عافت :

هي الدنيا سواليف ومزوح وبعدها تلقى عملك اللي عملت ولا حد (ن) ينفع
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ سو ى الخالق ترجّى منه رحمته الوسيعة يوم ينساك الصديق ويهرب الخلان

ــــــــ ومن هذا يتضح لنا إمكانات تطوير هذا البحر ( الهزج ) من خلال تطويله أو تقصيره أو تقصير التفعيلة الأخيره وكذلك الحال بالنسبة لبقية البحور الصافيه .

~~((طواريق مقترحه )) بما أن التكرار لتفعيلة الهزج )مفاعيلن ) استنفد

اعداده الثانية والثلاثية والرباعية والخماسية والسداسية والسباعية

فإذن زيادة التكرار لاقتراح طواريق جديده لن تكون مجديه وبالتالي فإن

التجديد يمكن أن يأتي في الزيادة أو الحذف من التفعيلة الأخيرة لأي

صيغ التكرار السابقة ، ومن باب التمثيل في التكرار الثلاثي لنوجد طاروقا صيغته العروضية ( مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفا ) كما يـأتي :

أحسب انّ القصيد اللي كتبته في هواك~~~~~~ يبي يشرح معـــــاناتي إذا حلّ الرحيـــــــــل

ومن أمثلة ( الهزج النبطي ) للقصائد المشهورة قصيدة الامير

عبد الرحمن بن مساعد التي شدا بها الفنان محمد عبده وهي من الهزج الثلاثي

مساء الخير والإحساس والطيبه ~~~~~~~~ مساء مايليق إلا بأحبــــــابي


انتهى الهزج النبطي
2ـ ( الرجز النبطي )
يعتمد بحر الرجز على لبنة ( مستفعلن ) وحدة لبنائه ، ولسهولة هذه التفعيلات التي سموها قديما ( ~~~~~~~~ الشعراء ) ولكثرة العبارات التي تتقولب من خلالها فإن البحر شائع الإستخدام عاميا وطواريقه تدخل في فنون الحداء والسامري والقلطة وغيرها من الفنون التي تطرق مجالات كثيرة من مناحي الشعر .
والشائع عاميا تكرار ( مستفعلن ) مرتين كما في الحداء أو ثلاثا كما في السامري أو أربعا وهو لحن كثر استخدامه حديثا وان وجد في القديم ومن طواريق الرجز في شعرنا العامي :

& ( مستفعلن مستفلن ) زيادة ونقصانا :

• تكرار ( مستفعلن ) مرتين ويسمى الحداء كما في قول الشيخ سالم المبارك :
قطعاننا ترعى الكحيل ~~~~~~~~~~~~~~~~ والخيل بالصمعا تدوس
لعيون من قرنه طويــل ~~~~~~~~~~~~~~~~ نثني إلى هب النسوس

وقد استخدمت مؤخرا هذه الصيغة في قصائد مطولة بعيدة عن موضوعات الحداء كمحاولة من بعض الشعراء للتحليق في طواريق جديدة ، ومن ذلك قول الشاعر طلال العبد العزيز الرشيد في قصيدة منها :

لامن غدا قلبي يدي ~~~~~~~~~~~~~~~~ تمدني واصـــــافحك
ولامن غدا قلبـك خلي ~~~~~~~~~~~~~~ مابه لزوم اصارحـــك
مابه عطش كود السلام ~~~~~~~~~~ ان سلهمت ذوابحك


• وهناك صيغة لشعر يغنيه رعاة الغنم عند أدلاء الرشاء في البئر يسمى ( الهوبال ) عن طريق تكرار ( مستفعلن ) مرتين مع قطع التفعيلة الثانية بتحويلها إلى ( مستفعل ) فتصبح الصيغة ( مستفعلن مستفعل ) ومنه مثال من التراث البدوي الفلسطيني :

يامرحبا يابـــــلْنا ~~~~~~~~~~~~~~~~ إحنا روينا شلـــــنا
يامرحبا ورحابي ~~~~~~~~~~~~~~~~ ترحيبة الغيـــابي
يابير يامليانــــي ~~~~~~~~~~~~~~~~ ياملعب الصبياني
تطيبي ياطابـــه ~~~~~~~~~~~~~~ البير جوه اصحابه

وطاروق ( الهوبال ) منتشر في الشعر الإماراتي ويعد أشهر طواريقه ( الونة ) هناك والتي تغنى بهيجنة تشبه الأنين ومنها قول الدكتور مانع سعد العتيبه :
ياشوق يوم اتجيني ~~~~~~~~ فز القلب شفقاني
بي حبك من سنيني ~~~~~~~~ مشيّد بنيــــانـــــي


• وهناك من الشعراء من أنقص سببا خفيفا آخر من صياغة الهوبال واستحدث طاروقا قصيرا صياغته العروضية ( مستفعن مستف ) أو ( مستفعلن فعلن ) وقرأت هذه الصياغة لدى الشاعر خلف الحربي :
ياذيب مهما طرت ~~~~~~~~~~~~ ما للمدى جنحان
وحلمك اذا فكرت ~~~~~~~~~~~~ طارب به الغربان

وتشبه الصياغة السابقة واحدة موجودة في العراق في نوع من الشعر يسمى ( الدرامي ) صياغة صدره ( مستفلعن مستف ) بينما ينقص العجز سببا خفيفا ليصبح ( مستفلعن مس ) وهم يسمونه
( غزل البنات ) لسهولة نظمه حتى على النساء ومنه قول الشاعر :
بالك تهــــاب الموت ~~~~~~~~~~~~ دوس الثنيّـــــــه
هم شفت واحد مات ~~~~~~~~~~ قبل المنيــــــــه
وقد يزاد في بعض الأحديات سبب خفيف في أحد الشطرين أو كلاهما كما في قول الملك عبد العزيز طيب الله ثراه بزيادة سبب في الشطرين :
عيوا يطيعون النصايح ~~~~~~~~ وانا عن البوق اتدرا
ياللي تريدون المدايح ~~~~~~~~~~ ماخير الاعقب شرا
أو في قول الملك فيصل مزيدا بسبب السبب الخفيف في صدر البيت فقط :
ياطارشي للسيف قل له ~~~~ جوك العوادي بالحديد

وكما توجد أحديات يزاد فيها ( فعلن ) على أحد الشطرين أو كليهما كما في قول حاد من قبيلة الرولة :
وش عاد لو رد النقا فرحان ~~~~ ويشوف نفسه زايده

وقول حاد مزيدا ( فعلن ) في الشطرين :
ياسابقي حرم عليك النوم ~~~~ والصبح مركاضك على الدخان

& ( مستفعلن مستفعلن مستفعلن ) زيادة ونقصانا :
استمرارا لألحان الحداء فقد يأتي تكرار (مستفعلن ) ثلاث مرات في أحديات نادرة كما في قول الشيخ ذعار بن ربيعان :
ياهل الرمك زيدوا لهنّه بالمقام ~~~~ ثم عاد بالمدّاد لا تشري شعير

وتكرار (مستفعلن ) ثلاث مرات يأتي أيضا في ألحان بعيدة عن الحداء ومنه قول الشاعر عوض الله الزايدي :
حدتني القشرا على الضلع الزبين ~~~~ وانا على صم الصفا حدّيتها

بل ويستخدم اللحن نفسه في العرضة أيضا كما في قول الشاعر علي الخياط في عرضته الشهيره
يادارنا لا ترهبي يومك سعيد ~~~~ حنّا مقابيس اللقا ورجالـــــــها

وتوجد أحديات ثلاثية التفاعيل مع قطع التفعلية الأخيرة ليصبح ( مستفعل ) كما في قول شليل نجم :
ناهس ترى منّا وحنّا منّه ~~~~ يصبح مصابيحه إلى امسى ســاري

وتستخدم نفس الصيغة السابقة في غير الحداء كما في قول الشاعر علي بو ماجد في القلطة :
سلام من غبّة بحر ينبعــــا ~~~~ ترحيبة بالملعبة مجــــلوبة
الليله الحوتة ببطن المعنى ~~~~ لبستها صدريّة مقلــــوبة

ويستخدم هذا الطاروق في نظم الديوان العادي من خلال قصائد على نمط الشعر الهلالي مهملة القاف الأولى أو قد يأتين بقافيتين كما في قول الشاعر حامد مناور :
ماني بشارح لك ولاتشرح لي ~~~~ ماتنطلي علي الملّوع حيلة
أنا دمحت اضعاف ماتدمح لي ~~~~ غلاك من كبره عجزت اشيله

وهناك نوع من الأحديات يكون العجز فيه على الرجز ثلاثي التفاعيل (مستفعلن مستفعلن مستفعلن ) بينما الصدر على صياغة (مستفعلن مستفعلن مستف ) كما في قول الملك عبد العزيز :
حنا إلى ركبت عراب الخيل ~~~~ وتقاحص الفرسان قدّام وورا
شهب عليها من ذياب الليل ~~~~ فرسان خيل (ن) ماتباع وتشترى

& (مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن ) زيادة أو نقصان :
(مستفعلن ) اربع مرات وهو شائع الاستخدام خاصة في القصائد الحديثة ومنه قول الشاعر ضيدان بن قضعان :
حنا بدو فينا الولد لو شاف موته ماتقى ~~~~ حنا بدو فينا الولد يرقا ولو ماله رفيق
حنا بدو فينا الولد لامن رقا رقا رقـــــــا ~~~~ الين يوصل غايته لو كان في قمة طويق

ومن الطواريق النادرة لحن يغنّى في فن ( المجيلسي ) صيغته العروضية ( مستفعلن مستفعلن مستفعلن فاعلن ) وهو بذلك من مولدات الرجز الرباعي باعتبار ان التفعيلة الأخيرة من صيغة ( مستفعلن ) تم الغاء سبب خفيف من اولها لتتحول إلى ( فاعلن ) ومنه قول الشاعر مساعد الرشيدي :
سلام ياحايل صبية طي بنت الخيال ~~~~ الليلة انتي سيّدة حرفي وانا شــــاعرك
قالوا لي انك ماكبرتي ياعروس الشمال ~~~~ باقي عروس ويلمع البراق باساورك

وهناك طاروق آخر صيغته العروضية (مستفعلن مستفعلن مستفعلن فعلن ) وهي في قول الشاعر عبد الرحمن المطيري :
صاحي يقينه في هواي ونايم شكّه ~~~~ شاف الورق ثاير هنا واهتزّ لي طوله

& (مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن ) زيادة أو نقصانا :
بالطبع يمكن تكرار هذه التفعيلة خمس مرات وستا وسبعا ولكن لم يجد المؤلف نماذج حية لذلك سوى ابيات قليلة للشاعر فهد دوحان وهذا الشعر مولع باستحداث الألحان والكتابة على النادر منها كرر (مستفعلن ) خمس مرات مزيدا سببا خفيفا في آخر كل شطر ومنها هذا البيت :
مع السلامة خذ بقايا اللي تظن انه بقى لي بالسلامة ~~~~ ما ا قسى وداعك لو دريت إني على شانك رضيت اقسى وداعك


& طواريق مقترحه :

من الرصد السابق يتضح أن هذا البحر استنفد تكرار تفعيلته الأساسية (مستفعلن ) لمرتين وثلاث وأربع وخمس مرات ولكن مايزال المجال مفتوحا لتكرار اكثر واكثر وان كان قد يلاحظ في التفعيلة السباعية كـ ( فاعلاتن ومفاعيلن ومستفعلن ) قد تفقد البيت موسيقاه ان تكررت اكثر من اربع مرات ولكنها تظل محاولات مشروعة بالإضافة إلى أنه بالامكان ابتداع طواريق جديدة عن طريق زيادة او حذف سبب خفيف من نهايات الاشطر في التكرارات المستنفده .

ولمجرد المحاولة كتب المؤلف التكرار السداسي لتفعيلة (مستفعلن ) في الشطر الواحد للخروج بطاروق فقال :

ياصاحبي جرح الليالي مدمي (ن ) قلبي وانا عييت اداري علّتي
إرحم حبيبك ياهوى بالي وساعدني ترى جرح الليالي مستزيــــد

• ومن القصائد المشهورة لطواريق الرجز ( الرجز الثلاثي ) قول الشاعر مطلق نهار المطيري :

ياحسين انا عيني سهيره ماتذوق المنام ~~~~~~ يامن يلوم العين باحباب لها غـــــايبين
واظن من مثلي سهر يابو علي مـا يـــلام ~~~~~~ على غزال راح قفّوا به هله كاشـتين
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وفي الختام أتمنى ان الموضوع اعجبكم وأفدكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحـــــــــــور الشعـــــــــــــر النبطــــــــــــــــــى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.a7latarab :: الطرب الادبى :: منتدى الاشعار والخواطر-
انتقل الى: